منتدى أزيار
منتدى أزيار
منتدى أزيار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أزيار

منتدى المواضيع المميزه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حكم احياء ليلة العيد .................... عيدكن مبارك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 31
الموقع : https://aziar.yoo7.com/

 حكم احياء ليلة العيد .................... عيدكن مبارك Empty
مُساهمةموضوع: حكم احياء ليلة العيد .................... عيدكن مبارك    حكم احياء ليلة العيد .................... عيدكن مبارك Emptyالخميس سبتمبر 09, 2010 4:55 pm

 حكم احياء ليلة العيد .................... عيدكن مبارك 081209115135gDmV



حكم احياء ليلة العيد
لا شك أن إحياء الليل بالصلاة والقراءة والتعبد والدعاء والتضرع عبادة وقربة، قد ندب الله إليه وحث عليه في آيات كثيرة،
وأن قيام ليالي رمضان من أسباب المغفرة وكذا قيام ليلة القدر.
فأما ليلة العيد فلم يرد في إحيائها فضل، ولا حث الشرع على تخصيصها بقيام أو قراءة، فمن خصها بالإحياء وحدها دون ما قبلها وما بعدها فقد ابتدع

وشرع من الدين ما لم يأذن به الله، لاعتقاده أنه سبق الصحابة وأهل السنة، وتفوق على سلف الأمة، فيدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم:
من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد أي مردود عليه.
لكن إذا كان الرجل من عادته قيام الليل طوال السنة أوأكثرها، فإن ليلة العيد تدخل في ذلك.
الشيخ عبدالله بن جبرين رحمه الله تعالى
 حكم احياء ليلة العيد .................... عيدكن مبارك Dividers_55

قيام ليلة عيد الفطر- صلاة التراويح - بالمسجد ما حكم ذلك، وهل هي من رمضان أم من شوال ؟.
تخصيص ليلة العيد بقيام دون سائر الليالي يعتبر بدعة؛ لأنه لم يكن من سنة النبي - صلى الله عليه وسلم -
وقد قال - صلى الله عليه وسلم – " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " سواء قامها منفردا أو مع جماعة، وأما من كان له
قيام معتاد في سائر الليالي،
فلا بأس أن يفعله في ليلة العيد، لكن لا يكون جماعة. وليلة عيد الفطر ليست من رمضان إذا ثبت دخول شهر شوال .
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
الاسلام اون لاين
 حكم احياء ليلة العيد .................... عيدكن مبارك Dividers_55
هل صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حث الأمة على إحياء ليلتي عيد الفطر والأضحى؟

بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:-

ليلة العيد كغيرها من الليالي لم يصح في الحث على إحيائها حديث، وجميع الأحاديث الواردة في الحث على إحيائها إما ضعيفة ضعفا

بينا وإما موضوعة ثبت كذبها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا فتخصيص هذه الليلة بالقيام دون غيرها ليس
مشروعا، بل يكون أمرا مبتدعا لا دليل عليه.
وأما مجرد التنفل فيها كبقية الليالي دون اعتقاد أفضلية خاصة لها فليس ممنوعا.


قال العلامة ابن القيم في وصف هدي النبي صلى الله عليه وسلم ليلة عيد الأضحى :

[ ثم نام حتى أصبح ولم يحي تلك الليلة ولا صح عنه في إحياء ليلتي العيد شيء ] زاد المعاد 2/247 .

بل ليلة العيد كغيرها من الليالي ليس لها خاصية تمتاز بها على غيرها.

وأما ما ورد من أحاديث فقد بين أهل الحديث حالها ودرجتها وأذكر بعضها:-

1- ما روي عن أبي أمامه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال Sad من قام ليلتي العيدين محتسباً لم يمت قلبه يوم تموت القلوب )

وفي رواية ( من أحيا ) رواه ابن ماجة وذكره الدار قطني في العلل، وذكره ابن الجوزي في العلل المتناهية وفي سنده متهم بالوضع، وقال الحافظ ابن حجر :[ حديث مضطرب الإسناد وذكر أن فيه متهماً بالوضع قاله المناوي في فيض القدير 6/39 ، وقال الألباني : موضوع انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 2/ 11
2- ما روي عن معاذ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر ) رواه الأصبهاني ونصر المقدسي وفي إسناده عبد الرحيم بن زيد العمي وهو متروك كما قال النسائي والحافظ ابن حجر ،وقال يحيى ابن معين كذاب، وحكم

الشيخ الألباني على الحديث بأنه موضوع كما في سلسلة الأحاديث الضعيفة 2/ 11.

3- ما روي عن عبادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال Sad من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب )

رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفي سنده عمر بن هارون البلخي وهو كذاب كما قال يحيى بن معين، وابن الجوزي
، وحكم عليه الألباني بأنه حديث موضوع .

4- ما روي عن كردوس أن النبي صلى الله عليه وسلم قالSad من أحيا ليلتي العيد وليلة النصف من شعبان لم يمت قلبه يوم تموت القلوب )

قال ابن الجوزي :[ هذا حديث لا يصح عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه آفات ثم ذكر من آفاته مروان بن سالم قال فيه النسائي والدار قطني والأزدي متروك العلل المتناهية 2/562 .
وقال الحافظ ابن حجر عنه :[ ومروان هذا متهم بالكذب ]. الإصابة 5/580 . وقال الحافظ عنه
في لسان الميزان :[ هذا حديث منكر مرسل ] 4/391 . وقال الذهبي في الميزان :[ هذا حديث منكر مرسل ] 5/372 .

وما قاله الإمام النووي من التساهل في أحاديث الفضائل سبق له وأن قيده في أول كتابه الأذكار كما أشار إليه فقال

[ يجوز العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعا ] الأذكار ص 5 .

وهذه الأحاديث المذكورة في إحياء ليلتي العيد قد حكم عليها جماعة من المحدثين بأنها موضوعة أو فيها من هو كذاب أو متهم بالوضع
فلا تنطبق عليها القاعدة السابقة . وخلاصة الأمر أن إحياء ليلتي العيدين بدعة لم يثبت فيه حديث يصلح للاحتجاج به أو الاعتماد عليه.

والله أعلم
.
لا تنسونا بصالح دعائكم واستفساراتكم
ردودكم تهمني
اتمنى ان يكون الموضوع قد اعجبكم
تحياااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.AZIAR.COM
 
حكم احياء ليلة العيد .................... عيدكن مبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبو العيد دودو
» حلويات العيد روووووووووووعة ادخلوا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزيار  :: الفئة الأولى :: منتدى حواء :: المرأة المسلمة-
انتقل الى: